2015-01-20

الساميون الاوائل

 كلمة سامي لا تحمل علميا اي مفهوم اثنولوجي , وهي تدل على على صفات لغوية حضارية اكثر بكثير مما تدل على الصلات العرقية . العالم اللغوي الالماني شلوتسر استخدمها اول مرة سنة 1781 ليعبر بها عن التقارب الذي وجده بين اللغات العربية والعبرية والجعزية الحبشية , لان الشعوب التي تتكلم هذه اللغات تنسب في التوراة الى سام بن نوح . ثم صار الغربيون يستعملون الكلمة بالمعنى العرقي ليدلوا بها على هذه الشعوب وعلى غيرها من سكان الهلال الخصيب القدماء وقد شملوا بها الاكاديين والعموريين والبابليين والكنعانيين والفنيقيين والاشوريين والعبريين والعرب والاثيوبيين . السؤال عن المهد الذي خرجت منه هذه الشعوب هو احدى مشاكل التاريخ القديم . وتدور حوله نظريات عديدة , ارجحها لدى العلماء النظرية التي ترد اصلهم جميعا الى الجزيرة العربية وتجعل خروجهم منها في هجرات دورية اعتبارا من الالف الرابع ق.م بنتيجة التكاثر والجدب . وثمة دلائل على انهم استخدموا الجمال والحمير في الهجرة . 

  تسرب الساميون الاوائل . ثم تكاثروا في ارض الرافدين حتى الشام , اثناء الفترة السومرية . سماهم السومريون بالعموريين ( اي الغربيين ) , لكنهم دخلوا المسرح السياسي للمنطقة منذ اواسط الالف الثالث بظهور دولة ايبلا اولا في شمال سوريا ( على 60 كم من جنوب حلب ) , ثم ظهور الاكاديين , بعد قرن اخر , في جنوب العراق بعد الغاء الدولة السومرية .

  مملكة ايبلا 

عرفت ايبلا وحضارتها الزاهرة منذ عهد قريب فثط , نتيجة الحفريات الاثرية التي اجريت ما بين 1964 و 1975 في تل يعرف بتل مرديخ . فقد كشف عن القصر الملكي فيه وعن كنز اثري هام جدا هو مكتبنة الضخمة المؤلفة من الاف الرقم الطينية المكتوبة بالمسمارية ( 1 ) .
  لم تقرأ بعد معظم هذه الرقم . لكن ما قرئ منها كشف عن الملك اغريس حليم الذي انشأ القصر الملكي سنة 2400 ق.م , والملك ارانيوم ( 2340 ) الذي اخضع بلدة ماري , والملك ابيريوم ( ابراهيم ) الذي عاصر سرجون الاكادي وانهزم امامه . كما كشفت الرقم ان ايبلا عرفت عهدين من الازدهار . الاول ما بين 2400 و 2250 ق.م , وكانت تحتل فيه المركز الثالث في الشرق الادنى بين مصر وما بين النهرين . ثم اصطدمت مع الاكاديين بسبب التجارة وهزمتهم , ثم استطاع نارامسين الاكادي حوالي سنة 2250 ق.م ان يفتحها ويهزم ملكها ابي سيبش ويجعلها خرابا بالحريق الذي ما تزال بعض اثاره واضحة .
  على ان ايبلا استردت بالتدريج مكانتها ما بين 2000 و 1850 ق.م , اي في الوقت الذي برز فيه العموريون البابليون , (شعب حمورابي ) . من ملوك هذه الفترو الثانية ابي زيكو ( 1850 ق.م ) المعاصر لحمورابي . بينت الرقم ان ايبلا شكلت امبراطورية سيطرت على مابين وادي الفرات حتى مدينة جبيل على الساحل السوري . كما سيطرت على بلاد اشور قبل ان تدمر . وكانت حروبها تجارية تستهدف السيطرة على طرق التجارة المائية والبرية واحتكار تجارة المعادن من الاناضول والاخشاب من جبال لبنان وصناعة النسيج .

  مملكة ماري

  برزت مع ايبلا في فترة ازدهارها الاولى ثم بعد تدميرها سنة 2250 ق.م مملكة ( مدينة ) ماري التي بدأ اكتشاف اثارها على حوض الفرات الاوسط ( قرب ابو كمال ) منذ سنة 1933 م وما يزال مستمرا . قراءة نقوشها الاثرية اوضحت ان ماري قديمة تتكون من تطبق عدة مدن . عرفت بدورها مرحلتي ازدهار اولاهما في الالف الثالث ق.م قبل عهد سرجون الاكادي , والثانية في الالف الثاني ق.م . 
  لعل مؤسس السلالة الملكية الاولى في ماري هو انسور ( حكم مع خلفائه الستة 136 سنة ) , ثم اعقبه حتى اواسط القرن 25 ق.م اربعة ملوك اخرين منهم ايكو شمش ولامجي ماري , ثم جاء الملوك المعاصرون للعهد الاكادي منذ ميجير داغان , ونعرف منهم حوالي 20 ملكا استمر عهدهم حتى القرن الحادي عشر بعد الميلاد ايام توكولتي - مير . ومن ابرزهم زميري ليم ( 2 ) . 
  ثم دمرت المدينة تحت ضربات ملك اوروك لوجالزاكيزي . لكن الموقع التجاري الهام لماري سمح لها ان تعاود ازدهارها . وان خضع ملوكها لسيطرة حكام جدد هم ملوك اكاد , قبل ان تنفصل عنهم , لكنها في النهاية ضربت الضربة القاضية على يد حمورابي حوالي 1750 ق.م الذي قتل سكانها وساق الباقي عبيدا ...
  بالرغم من ان المدينة عادت موقعا تجاريا وذكرت في النقوش الاشورية , فأنها لم تستعد ابدا مكانتها الاولى , واندثر ذكرها مع نهاية نينوى ثم بابل , وان ظهرت ايام السلوقيين كقرية سلوقية .

 حضارة ماري 

  حضارة ماري فيها الكثير من المؤثرات السومرية . الطابع الغالب على معظم التماثيل واللقى والاختام والقبور والنحوت البارزة التي وجدت هو الطابع الديني , ثم المشاهد الحربية . لكنها تعبر عن مستوى فني رفيع . ابرز المعبودات هي عشتار ( 3 ) وشمش وداغان . كانت ماري زقورة قديمة , ولعل قصر زيمري ليم الواسع , الذي كان اشهر القصور في عصره , هو اهم الكشوف المعمارية التي كشفت في ماري , كما ان النقوش المكتشفة فيها ( 25 الف نقش ) هي من اهم واكبر مجموعات النقوش الاثرية في العالم ( 4 ) . 


















( 1 أ ) كمية الرقم الاثرية الطينية ( أ ) التي وجدت مؤخرا في ايبلا تشكل تحديا كبيرا للاثريين ل\الذين سوف يقضون السنين الطويلة قبل قبل الانتهاء من قرائتها وادخال ما فيها ضمن معلومات التاريخ القديم الذي كان يجهلها تمام الجهل . الرقم التي وجدت ( والصورة نموذج منها ) تزيد على 15 الفا . كانت منسقة في مكتبات خشبية بالقصر الملكي . كتبت بالمسمارية وبلغة شبيهه بالاكادية . تتناول مختلف المواضيع التجارية والاقتصادية والادارية والتاريخية والادبية والدينية . وفيها اصول لعدد من المعلومات التوراتية تسبقها بحوالي 16-18 قرنا . كما ان فيها الاوامر والتقارير الملكية والمعاهدات والالواح التعليمية . وتتضمن ايضا اقدم معجم لفظي يرجع الى حوالي سنة 2300 ق.م . وهو ثنائي اللغة بين السومرية واللغة الايبلائية . جفف الحريق الذي اصاب القصر الملكي سنة 2250 ق.م , هذه الرقم وجعلها صلبة مما ساعد على حفظها الى اليوم . عثر في ايبلا عدى القصر الملكي والرقم التي فيه على ثلاثة معابد وعلى عدد كبير من التماثيل للمعبودات وعلى عدد كبير من الاواني الفخارية ( ب , ث )عدا اطلال المنازل للسكن ( ت ) . ثروة المعلومات التي كشفت عنها ايبلا اضافت الكثير الى معلوماتنا ايضا عن مدن وممالك الشرق الادنى .
( 1ب )


( 1 ت )

( 1 ث )
( 2 أ )اورنينا هي مغنية معبد المعبود شمس . وتمثالها الحجري ( أ ) موجود في المتحف الوطني بدمشق تجلس فيه على وسادة مزركشة وترتدي ثوبا شبيها بالسروال وشعرها مرسل على ظهرها . حيث كتب اسمها . كانت تشرف على الغناء والرقص في المعبد . يعد تمثالها من انفس واندر مجموعة التماثيل التي وجدت في ماري . اما تمثال ربة الينبوع ( ب ) الموجود في متحف حلب , فيمثل امرأة واقفة بثوب طويل متموج تتدلى منه بعض الخطوط المتعرجة رمزا لتموج الماء ومجاري الانهار , وقد رسم عليه بعض السمك . الاناء في يدها رمز للحياة والخصب . وعلى رأسها نوع من العمامة . التمثالان يعودان الى اواخر الالف الثالث ق.م . اما التمثال الثالث ( ت ) فهو لسادنة المعبد ويعود الى القرن 18(؟) ق.م وهو في متحف دمشق . 
( 2 ب )

             ( 2 ت )

( 3 أ )

          ( 3 ب )









( 3 ) تماثيل ماري تتميز بأصرار الفنانين فيها على ابراز العيون التي يحفر موضعها احيانا لينزل فيه الصدف او العاج ثم تكحل بالسواد او القار لتكون واضحة قوية النظرة . التمثالان المصوران نموذج لذلك . الاول ( أ ) هو للمعبودة عشتارات . والثاني ( ب ) لسليم شقيق الملك . والتمثالان من الالف الثالث ق.م . ويمثلان اكمل التمثيل فن ماري .

( 4 ) مشهد من تقديم اضحيه للالهة . وهو من رسوم ماري الجدارية الملونة . هذه القطعة الاثرية موجودة في متحف اللوفر في باريس , وهي جزء من صورة واسعة في القصر الملكي بقيت بعض اجزائها .
( 5 ) نسر من الذهب والحجر الكريم ( اللازورد ) وجد بين اللقى الاثرية في ماري , وهو من الهدية الملكية التي ارسلها ملك اور الى ملك ماري اوائل الالف الثاني ق.م .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق